Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
 zaoui-slimane.over-blog.net

جزائري يخترع مانعا لتسرّب الغاز والإجراءات القانونية تعرقل تسويقه

29 Septembre 2010, 22:07pm

Publié par zaoui-slimane

الشروق اليومي :إحساسا منه بالمسؤولية إزاء حوادث الاختناق المميتة

جزائري يخترع مانعا لتسرّب الغاز والإجراءات القانونية تعرقل تسويقه

image عبد الغاني شقار

كشف السيد عبد الغاني شقار، إطار بمديرية نقل الغاز بمؤسسة سونلغاز، تخصص ديناميك السوائل، عن اختراعه الجديد "مانع تسرب الغاز في البيوت والشبكات الصناعية"وقد كانت الحوادث المميتة والعديدة المسجلة ببلادنا دافعا أساسيا لتحفيزه على التفكير في وسيلة لتأمين حياة الناس وتخفيف الحوادث التي يذهبون ضحيتها حيث يقول: "كنت أحس نفسي دائما مسؤولا عندما أسمع عن حوادث مميتة ولا أستطيع فعل شيء بصفتي باحثا حرا ومتخصصا في هذا المجال".

  • الجهاز، حسب مخترعه، يعتبر بمثابة تحدي كبير، الأوّل يتعلق بإمكانية السيطرة على شبكة الغاز الداخلية وملحقاتها من مدفأة وسخّان وجهاز الطبخ مع وجود إشكاليات كثيرة تقنية منها التفريق بين الاستهلاك الطبيعي للغاز وتسرب الغاز. أمّا التحدي الثاني، فيخص فصل الغاز عند حدوث أي تسرب. علما أن 3 بالمئة من وجود الغاز في الهواء مسببة للاختناق، أمّا 5 إلى 15 بالمئة فهي مؤدية للانفجار. وقد كان الجهاز ثمرة فكرة عمل عليها على مدار 8 سنوات وطوّرها مراعيا في ذلك جميع الجوانب التقنية وكذا السعر، حيث حرص ـ كما قال ـ أن لا يكون الجهاز مكلفا.
  • وفي هذا الصدد أعاد دراسته الأولية التي أنجزها منذ 3 سنوات بتوظيف رؤية جديدة تقلّص التكاليف وتجعل سعره في متناول الجميع. 
  •  كما أنه يوضع عند مدخل البيت أو خارجه وقد قام المعني بعرض النموذج الأكاديمي في اليوم الوطني للاختراع المنظم من قبل المعهد الوطني للملكية الفكرية تحت إشراف وزارة الصناعة وذلك في شهر ديسمبر الفارط، وقد تطلب إنجاز النموذج الأكاديمي سنة كاملة من العمل في انتظار أنجاز النموذج الصناعي والتسويقي. وفي هذا الشأن، تمّ تلقي العديد من الاقتراحات من قبل ممثلي شركات أجنيبة كانوا حاضرين للدخول في شراكة، غير أن الجانب الجزائري لم يتقدم بأي مقترحات ولم يبد اهتمامه.
  • الإشكال الحالي هو الإجراءات القانونية التقنية وهو ما يتطلب أموالا كبيرة.
  •  

    الاختراع يعد   الثالث في رصيد عبد الغاني شقار، حيث سبق وأن كان له أول اختراع كان في سنة 2000  وهو عبارة عن مضخة تعمل في محطات الغاز، تلاها اختراع آخر سنة 2004 وهو عبارة عن نموذج مخفض وضابط الضغط خاصيته أنه الجهاز الوحيد الذي لا يستعمل الصمّامات المطاطية التي عادة ما تكون حساسة بالنسبة للغازات السائلة الموجودة في الغاز الطبيعي.

Commenter cet article