Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
 zaoui-slimane.over-blog.net

الطاهر لحضيري يمتلك 8 اختراعات مسجلة في الجزائر وفرنساميكانيكي يخترع آلة لنفخ العجلات بجهاز تحكمٍ عن بعدlakhdiri

7 Octobre 2010, 19:34pm

Publié par zaoui-slimane

أحوال الناس

يمتلك 8 اختراعات مسجلة في الجزائر وفرنسا

ميكانيكي يخترع آلة لنفخ العجلات بجهاز تحكمٍ عن بعد يُعتبر الطاهر لحضيري تجسيدا لمقولة ''الحاجة أمّ الاختراع'' في الواقع، بفضل اختراعاته المتعددة في كل المجالات، متحديا كل الظروف الاجتماعية والصعاب لإثبات ذاته في بلد لا يعترف بعبقرية ذويه.

واستطاع بفضل ذكائه الذي حباه الله به فهم قوانين الطبيعة، لكنه فشل في مواجهة الآلة البيروقراطية، بدليل اضطراره تسجيل 8 من اختراعاته في أوروبا لحمايتها.

كشف الطاهر، القاطن بحي الأمير عبد القادر ''سان ريمي سابقا''، بوهران، في تصريحه لـ''الخبر''، أن في جعبته الكثير من الاختراعات تنتظر التجسيد على أرض الواقع، ومن بينها اختراع لملء العجلات بالهواء عن طريق جهاز تحكم عن بعد، ويصلح الجهاز خاصة لعربات ودراجات الأشخاص المعاقين. وواصل قائلا ''هذا الاختراع كفيل بإنقاذ مركّب صناعة الدراجات بقالمة، الذي سمعت أنه يعاني من مشاكل مالية كبيرة، فماذا لو تبنى المسؤولون المشروع مع إمكانية تسويقه للعالم بأسره، كما سيسهل على المعاقين مشقة تغيير العجلات''.

ويسمح الجهاز المبتكر لأول مرة في عالم السيارات، بملء أربع عجلات في نفس الوقت بالهواء عن طريق جهاز تحكم عن بعد. في نفس السياق، تحصّل المخترع المنحدر من منطقة آث لحضير بأقبو، أين تتواجد زاوية جده الشيخ لحضيري، على براءة اختراع لجهاز يُستعمل في تسخين مختلف محركات السيارات في المناطق الباردة وتفادي تشغيل المحرك كل صباح لعدة دقائق قبل الإقلاع.

ويرتكز الاختراع على تجهيز المحرك بمسخن كهربائي صغير وساعة تسمح ببرمجة تشغيل المسخن بصفة آلية في وقت معين قبل موعد إقلاع المركبة، ليجد السائق سيارته جاهزة للإقلاع فور مغادرته المنزل.

وتظهر فائدة الاختراع أكثر عند شاحنات القطاعات المكلفة بالتدخل السريع كالحماية المدنية ومختلف الأسلاك الأمنية كالجيش الشعبي الوطني.

كما يمكن تسويق الاختراع للمناطق المعروفة بانخفاض درجات الحرارة تحت الصفر.

ويمتلك المعني 8 اختراعات مسجلة قانونيا ومحمية ببراءات اختراع مودعة لدى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية والهيئة الفرنسية المعنية بالاختراعات، لحمايتها من السرقة من طرف الشركات العالمية.

ونوّه المتحدث بالمساعدة التي يتلقاها من السيد قدار محمد، المشرف على موقع كوادر صناع الجزائر، لربط الاتصالات مع مختلف الهيئات الرسمية والتعريف باختراعاته في الجامعات. المصدر :وهران: جعفر بن صالح2009-12-05

Commenter cet article