Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
 zaoui-slimane.over-blog.net

الإيمان بالله يحدث تغييرات في الدماغ بقلم : مصطفى شقيب-المغرب

8 Octobre 2010, 16:51pm

Publié par zaoui-slimane

الإيمان بالله يحدث تغييرات في الدماغ بقلم : مصطفى شقيب-المغرب

جرى مؤخرا على إحدى المجلات العلمية تداول مسالة الاعتقاد بالله وأهميتها للصحة النفسية،وذلك اعتبارا لإحدى التجارب في أمريكا الشمالية،نلخص محتواها:

عندما نؤمن بالله، تعمل منطقة في الدماغ ببطء أكثر:إنها القشرة الأمامية التي تدعى cingulate. فما هو دور هذه القشرة؟ 
هذه المنطقة من الدماغ تُستخدم للتنبؤ بالمستقبل، وتحذرنا ما إذا كانت الأحداث التي تجري تماثل ما كنا نتوقعه.

فقد قام أطباء الأعصاب في جامعة تورنتو في كندا بإخضاع أفراد ، مؤمنين و غير مؤمنين ،للماسح الضوئي-السكانير- ، واجروا اختبارات ذهنية حيث كان عليهم توقع الجواب ، ومن ثم الاطلاع على الجواب الصحيح:
لدى غير المؤمنين، كان يتم تنشيط القشرة cingulate بقوة في حالة الخطأ: إنها تشير على أن النتيجة لا تطابق التوقع.
لدى المؤمنين، كان يتم تنشيط القشرة بدرجة أقل بكثير. عندما يحدث حدث لا يتوافق مع تطلعاتهم ، فإنه يثير رد فعل أقل حدة مما عليه لدى الآخرين.

فيما يقلل الدين من ردود الفعل على ما هو غير متوقع؟ 
في معظم نظم المعتقدات، يمكن دائما إعادة النظر في حدث لا يلبي التوقعات، وتفسيره ليتناسب مع الإطار النظري للإيمان. 
إذا ما قتل صديق في حادثة سير، وإذا ما أصاب احد مرض عضال، فإنها مشيئة الله. وإذا كنا لا نستطيع العثور على أي تفسير، هذا لا يعني أنه لا يوجد تفسير:فلأن تقديرات الرب لا نحيط بها علما.

ومن الواضح أن هذه الرؤية للعالم تجلب فوائد لا تقدر بثمن : القشرة الأمامية cingulate الذي تعمل ببطء تقود إلى توتر أقل ؛كما يقل الاهتمام بالغموض الذي يلف المستقبل، لا نحاول كثيرا استكشاف الممكن وترقب البوادر التي تؤكد أو تنفي التوقعات. نكون أكثر قدرية، ولكن بضغط اقل.

ويعتبر الدين أيضا من قبل العديد من الباحثين مضادا للقلق، والذي شاع في الثقافات المختلفة بسبب هذه الفضيلة المهدئة، مساعدا على معالجة مخاوف الموت، ذات الطابع الذي لا يمكن التنبؤ به والسيطرة عليه.لكن شريطة الاعتقاد.

للمزيد من الاطلاع

________________________________________


وتوالى الجدل والنقاش حول الموضوع، حيث لاحظ البعض أن الإحصائية كان من المفروض أن تكون معكوسة، وذلك اعتبارا أن الإلحاد ظاهرة بشرية حديثة بدأت تظهر في أوروبا منذ قرنين أو ثلاثة قرون مع عصر التنوير. وقبل ذلك ومنذ ظهور إنسان- sapiens –العاقل- ، فإن الغالبية العظمى من البشر كانوا يؤمنون بإله واحد (أو آلهة متعددة) ولا يزال الكثير منهم يعتقد ذلك. إحصائيا الحالة الطبيعية للدماغ البشري تبقى بأغلبية ساحقة ، وبلا منازع ، الاعتقاد بالله... ولذلك فان عدم الإيمان بالله هو من يغير الدماغ ، وليس الإيمان بالله! 
القشرات الدماغية cingulate لغير المؤمنين تثار بصورة غير طبيعية عندما يكونون على خطأ.. ليمكننا القول أن عدم الإيمان بالله هو عامل للتوتر بامتياز! بل يمكننا افتراض ، أنه في نهاية المطاف ، القشرة الدماغية cingulate ،التي تتحمل فوق طاقتها لدى الملحدين ، ستتعب وتسقط مريضة.
ليتم التساؤل: هل هناك أمراض عصبية انحلالية أكثر شيوعا بين الملحدين؟

________________________________________


مصطفى شقيب
كاتب في علم النفس
المغرب
M. Inzlicht et al., Neural markers of religious convictions, in Psychological Science, vol. 20, p. 385, 2009 30.11.2009 
نشر في موقع اصوات الشمال بتاريخ : 2009-12-05

Commenter cet article